منتديات الملكي
اهلا بك زائرنا الكريم hello
منتدانا مفتوح لك ولكل زائرينا qs 
ولانجبر احد علي التسجيل drop
ولكن يسعدنا انضمامك الينا by



رياضة ، العاب، دروس، برامج ، برمجيات ، بحث ، بحوث، ...الخ
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلبث مباشر لمباريات دخول
تنويه: هذا المنتدى للبيع لمن يريد الاتصال من هنا (اضغط هنا للاتصال)
تنويه: هذا المنتدى للبيع لمن يريد الاتصال من هنا (اضغط هنا للاتصال)
تنويه: هذا المنتدى للبيع لمن يريد الاتصال من هنا (اضغط هنا للاتصال)

-:: إعلانات المنتدى والتبادل الإعلانى ::-



شاطر | 
 

  ملخص لمفاهيم مادة الجغرافيا لسنة الثانية باكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

تاريخ التسجيل : 05/11/2011
الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 755
تقييم تقييم : 0

مُساهمةموضوع: ملخص لمفاهيم مادة الجغرافيا لسنة الثانية باكالوريا    الجمعة مارس 23, 2012 11:28 am

نظام القطبية الثنائية: هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالمية الثانية ،بظهور معسكرين متنافسين : الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعي بزاعمة الاتحاد السوفياتي.حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دول أخرى.
نظام القطبية الأحادية: هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991،بعد انهيار المعسكر الشيوعي ، وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة يهيمن على السياسة الدولية.
النظام العالمي الجديد: مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعد انهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحو الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية ،وتشكل التجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصادية وإعلاميا وثقافيا (العولمة) …
مؤتمر بروتون وودز:مؤتمر دولي انعقد بمدينة breton woods الأمريكية،وضعت فيه قواعد جديدة للنظام النقدي العالمي يعتمد على معياري الذهب وسعر الدولار الأمريكية .وتقرر فيه تأسيس كل من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية، تتخلص مهامها في: تثبيت الأوضاع النقدية العالمية ، وبناء اقتصاد منفتح عالميا ، ثم إعطاء القروض للبلدان الأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات.
البنك العالمي: يضم كلا من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية (bird) والجمعية الدولية للتنمية (aid). وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع عبر العالم ، من خلال منح القروض للدول مقابل الالتزام بشروط محددة.
اتفاقية ّالكاتّ gatt: يسمى بالاتفاقية العامة حول التعريفة الجمركية والتجارة ، انطلقت منذ سنة 1947. تهدف إلى تنشيط التجارة الدولية بتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا وادارة المبادلات العالمية .عقدت عدة جولات من المفاوضات أولها جولة جنيف سنة 1947 ، وأخرها جولة الأورغواي (1986-1994)
منظمة التجارة العالميةOMC: مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ .تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعات الاقتصادية.
مجموعة الدول السبع الكبرى(G7): تجمع اقتصادي وسياسي تأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدة الأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+كن دا وأصبح يضم منذ 1997روسيامكونة مجموعة الثمانية الكبار(G8).
منتدى دافوس: هو تجمع اقتصادي عالمي ، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية،تأسس منذ سنة1971.تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشة المشكلات الاقتصادية العالمية.
الشركات متعددة الجنسيات: شركات رأسماليةضخمة ، لها عدة فروع في بلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالها بفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
المنتدى الاجتماعي العالمي: تجمع عالمي تأسس في يناير 2001، يعمل على التنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبرالية الجديدة.
حركة ٌأطاكٌ Attac: حركة دولية تأسست سنة 1998 في باريس تسعى لتحقيق مراقبة أسواق المال ، وتعتبر من الحركات المناهضة للعولمة الليبرالية.
الجيو اقتصاد: مصطلح جديد ظهرفي1990 مع تحليلات الاقتصادي الأمريكي .يعني ارتكاز النظام العالمي الجديد على السلاح العسكري ،كأداة فعالة تستخدمها الدول والشركات الكبرى لفرض قوتها ومكانتها في العالم.
التبادل الحر: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجارية لقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلع المتبادلة.
الحمائية: مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين، على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حماية الانتاج الوطني من المنافسة.
الناتج الداخلي الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة.
الناتج الوطني الخام:مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة.
منطقة التبادل الحر: منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدول تتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسوم الجمركية.
منطقة حرة : منطقة تقع في الغالب داخل ميناء ، تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيدة من امتيازات ضريبية ،حيث تقوم باستيراد وتصدير بعض المنتجات داخل هذا المنطقة ، لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج ، وتشغيل اليد العاملة المحلية.
ماكرو – اقتصادية: الجوانب المكونة لاقتصاد بلد معين، وتشمل الناتج الداخلي الخام والكتلة النقدية ، والاستهلاك والمبادلات التجارية.
البحث من اجل التنمية : مجال اصبح يحطى باهتمام الدول لما له من أهمية في تحديد الميادين الأساسية للتنمية ، والبحث من اجل تطويرها ، وتهتم به كل الاطراف المعنية من دولة ومقاولات ومؤسسات مالية وغيرها .
الأبحاث الجينية: مجال متطور في الأبحاث الفلاحية ، يعمل على ت تحسين نسل الحيوانات وإنتاج البذور الزراعية بهدف رفع المردود.
الدورات الاقتصادية: دورات مرت بها البرازيل عبر فتراتها التاريخية . حيث طغى محصول من المحاصيل على الصادرات الفلاحية تبعا لحاجيات السوق الأوربية ، كالبن ، وقصب السكر، والصوجا.
الاستثمارات الخارجية : هي الرساميل التي تستقبلها دولة معينة (الاستثمارات الداخلية) ، أو التي تصدرها نحو الخارج (الاستثمارات الخارجية)في إطار عملية الاستثمار الاقتصادي.
الثروة التكنولوجية الثالثة: مرحلة من التطور التقني تبتدئ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية،وتتميز بالتطور الهائل في المجالات:الإعلاميات ووسائل الاتصال و الطاقة النووية و الصناعات الالكترونية الدقيقة…
التنافسية: تعني قدرة مؤسسة اقتصادية معينة على تزويد السوق بمنتجات وخدمات بشكل أكثر فعالية من المنافسين الآخرين ،دون تدخل من الدولة ذلك برفع القدرة الإنتاجية والتخفيض من كلفتها.
البلدان الأقل نموا: مجموعة من البلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخل الفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49 دولة.
الترابطات: هي التدخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة . ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال) ، اقتصادية كتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها.
مؤشر التنمية البشرية: مؤشر إحصائي مركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة .يستعمل لتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشرية منذ سنة 1991 من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
اتحاد البنلكس: اتحاد اقتصادي وجمركي بين 3دول أوربية : بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ،تأسس سنة 1948.
المجموعة الأوربية للفحم والفولاذ: مؤسسة أوربية مشتركة بين 6 دول- فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ من غرب أوربا ، لمراقبة صناعات الفحم والصلب ،تأسست المجموعة الأوربية للطاقة النووية: تأسست بين الدول الست المكونة للمجموعة الاقتصادية الأوربية ، في مارس 1957 من أجل التعاون والتنسيق في مجال الطاقة النووية.
الاندماج المجالي: نظام يتم داخله تعاون وتكامل مجموعة من المناطق ، من أجل ضمان مستوى اقتصادي وسياسي واجتماعي موحد.
معاهدة شنغن: تمت بين 5دول )فرنسا+ألمانيا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ (من المجموعة الأوربية في يونيو1985، وتنص على إقامة فضاء تلغى داخله الحدود ويتنقل الأفراد والسلع والرساميل بكل حرية.
معاهدة ماستريخت: بموجبها تم تعديل اسم المجموعة الاقتصادية الأوربية لتصبح الاتحاد الأوربي ، وذلك في فبراير1992.
الفرنكفونية: تجمع مكونمن51 دولة ناطقة كليا أو جزئيا بالفرنسية، مع العلم أن بعض الدول ، كالجزائر ،تتكلم بها لكنهاغير منخرطة في هذه المنظمة . تأسست سنة 1986، تسعى لتدعيم الروابط والثقافية بين الدول الأعضاء . يعتبرها البعض أداة لاستمرار هيمنة فرنسا في العالم.
إعلان برشلونة: هو البيان الختامي الصادر عن مؤتمر الأورومتوسطي الأول في برشلونة سنة1995،ويحدد مجالات الحوار والتعاون بين الطرفين . ويشكل هذا الإعلان اطار مرجعيا للحوار والتعاون الأورومتوسطيين.
الشراكة: هو اتفاق أو نظام يجمع بين أشخاص أوشركات أو مؤسسات أو دول ذات مصالح مشتركة ،بهدف العمل المشترك وتبادل المنفعة بينها.
برنامج ميدا1و2: برنامج مالي أوربي مخصص للتعاون الخارجي، يقوم بتمويل مشاريع الشراكة في البلدان الأعضاء في الاتفاق الأورومتوسطي. وينقسم زمنيا إلى مرحلتين : ميدا 1امتد من1995الى 1999، ثم ميدا 2 امتد من 2000الى 2006
الكومنولث: منظمة دولية تضم البلدان المستقلة التي كانت سابقا مستعمرات لبريطانيا وتحتفظ بعلاقة ولاء للتاج البريطاني تضم حاليا54دولة، وتسعى لتدعيم العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدان الأعضاء.
رابطة الدول المستقلة: تجمع اقتصادي تأسس في دجنبر 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفياتي، ويضم 12 بلدانه(ماعدا دول البلطيق أي ليتونيا ولتوانيا استونيا). يهدف هذا التجمع إلى تنسيق التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.
الدول الصناعية الجديدة الأسيوية: هي دول جنوب شرق أسيا الأربع: كوريا الجنوبية +تايوان + هونغ كونغ +سنغفورة.
القوى الصاعدة: بلدان بدأت تظهر اقتصاديا على المستوى العالمي: كالصين ،وماليزيا، والهند،وجنوب أفريقيا وتركيا، والبرازيل، والأرجنتين، والمكسيك.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://royal.own0.com
 
ملخص لمفاهيم مادة الجغرافيا لسنة الثانية باكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الملكي  :: •][•تربية وتعليم•][• :: ||{المنتدى العام للتعليم الثانوي }|~-
انتقل الى: